الرئيسية / سيدتى / الصحةوالاناقة البدنية / سرطان الدم ومدى خطورته على صحة الإنسان ونسبة الشفاء منها
سرطان الدم

سرطان الدم ومدى خطورته على صحة الإنسان ونسبة الشفاء منها

يعتبر سرطان الدم من أحد أنواع أمراض السرطان المختلفة، حيث أنه من أخطر أنواع أمراض السرطان التي تصيب الكثير من الأشخاص والذي يجعل الشخص يعاني حتى الموت، فهذا المرض يصيب خلايا الدم والأنسجة المنتجة لها نخاع العظم في جسم الإنسان حيث تتكون خلايا الدم في نخاع العظم كخلايا جذعية وتبدأ بالنضج بعد ذلك لتشكيل مختلف مكونات الدم.

سرطان الدمسرطان الدم -1

يعد سرطان الدم من أحد أنواع مرض السرطان شهرة والذي يصيب العديد من الأفراد، وتأكد بعض من المصادر إلى أن أول حال أصيبت بهذا المرض كانت من قبل أحد الأطباء الأوروبيين في القرن التاسع عشر، كما يطلق على هذا المرض اسم ابيضاض الدم، وأيضاً اسم اللوكيميا، ويرجع أصل هذا الاسم إلى اليونان، وتكون مركبة من كلمتين يونانيتين وتعني أبيض الدم.

تشخيص سرطان الدم

من الطبيعي أن هناك بعض من الأعراض التي تظهر على المريض ويجب وقت ظهورها الذهاب إلى الطبيب على الفور لعمل الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج المناسب لحالة المريض، ولكن في بعض الأحيان تكون أعراض سرطان الدم غير واضحة لأنها تكون شبيه لأعراض الأنفلونزا والأمراض الأكثر انتشاراً، ونادراً ما يتم اكتشاف المرض عن طريق اختبارات الدم لبعض الحالات المرضية.

في حال ظهور أي من الأعراض المتشابهة لنزلات البرد والأنفلونزا يفضل التوجه إلى الطبيب المختص على الفور، فتلك الأعراض تزيد من احتمالية الاصابة بسرطان الدم.

هل سرطان الدم خطير؟سرطان الدم -2

من المؤكد أنه من الأمراض الخطيرة الذي تقضي على حياة الإنسان، حيث أن الطب لم يتوصل حتى الآن إلى أسباب معينة للإصابة بهذا المرض، ولكنهم يعتقدوا أن المواد الكيماوية ومعدلات الإشعاع والاضطرابات الوراثية من الممكن أن تكون من أحد الأسباب المؤدية للإصابة بمرض سرطان الدم، فهم أيضاً على إعتقاد بأن الفيروسات تسبب المرض عند حيوانات المختبر، وعلى الرغم من ذلك إلا أن وجد نوعاً واحداً من الفيروسات تكون السبب في الإصابة بالمرض عند البشر وهي نادرة جداً.

نسبة الشفاء من سرطان الدم

تعتمد نسبة الشفاء من هذا المرض على عمر المصاب بالمرض، ومستوى المرحلة التي توصل إليها المرض ونوع ودرجة المرض وطريقة علاجه، حيث تزيد نسبة الشفاء كلما كان العلاج أسرع وأعلى كفاءة، ومن الممكن أن تصل نسبة الشفاء في بعض الحالات المرضية إلى 100 % خاصة عند الأشخاص أصحاب البنية القوية، والذين يتلقون علاجاً فعالاً وسريع ذو كفاءة عالية.

حيث تصل نسبة الشفاء بين المصابين الشباب إلى 48 % وذلك في حالة سرطان الدم النخاعي الشديد، وقد ترتفع النسبة قليلاً أو أنها تنخفض على حسب درجة المرض وعمر المريض.

تحليل سرطان الدمسرطان الدم -3

أكدت بعض الدراسات التي أجريت حديثاً أن أصبح من الممكن الكشف عن مرض سرطان الدم عند الأشخاص من خلال تحليل دم بسيط، ويمكن لهذا الفحص على الكشف عن مدى انتشار المرض بالجسم، فهذا النوع من تحليل الدم يساعد على كشف جميع أنواع أمراض السرطان المنتشرة مثل سرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا، ولكن بعض من الأشخاص الذين وصلوا إلى مرحلة متقدمة من المرض، سوف يكون لديهم نسبة ضئيلة من الحمض النووي بالدن، لذا سيكون من الصعب على التحليل إثبات وجود المرض.

ولكن يستطيع هذا التحليل أن يقوم بتحديد ما إذا كانت بعض أنواع مرض السرطان تتطور لمقاومة علاج محدد، مما يسمح للأطباء أن تقوم بمراجعة العلاج ومنح المريض العلاج المناسب لاستهداف الخلايا المقاومة للدواء، وذلك على حسب تطورها.

فقد قدمنا إليكم بعض من التفاصيل التي تخص الإصابة بمرض سرطان الدم، وهو من أخطر أمراض السرطان التي تصيب الإنسان، كما حرصنا على معرفة معلومات عن هذا المرض.

عن Cesar Team

اهلا بكم...أنا أية.. كاتبة محتوى ومقالات منذ أكثر من 3 سنوات.. أحب الكتابة باللغة العربية والأنجليزية.. في أوقات فراغي اقرأ القصص والأشعار.. وأيضا أحب تأليف القصص والأشعار القصيرة.

شاهد أيضاً

وصفة طبية مجربة لعلاج قصر القامة

لكل من يشكو من قصر القامه وصفه سحريه مثبته علميا

وصفة طبية تزيد الطول بنسبة كبيرة وهي مثبتة علميًا لأن مكوناتها تتفاعل في الجسم لتطويل …