الرئيسية / سيدتى / الصحةوالاناقة البدنية / علاج السرطان وأسبابه وطرق الوقاية منه وأهم أنواعه
علاج السرطان

علاج السرطان وأسبابه وطرق الوقاية منه وأهم أنواعه

يعد مرض السرطان من أخطر أنواع الأمراض التي تصيب العديد من الأشخاص، كما أن الإصابة بتلك المرض لا تقصر على فئة عمرية محددة، فيصاب بالسرطان الأطفال والشباب وكبار السن والسيدات والرجال.

نبذة عن مرض السرطان وأنواعه المختلفة:

السرطان مرض خطير لم يتوافر له حد الأن علاج سرطان للقضاء عليه بشكل نهائي، كما أن المصطلح الطبي للمرض يشمل مجموعة كبيرة من الأمراض التي تتميز بنمو غير طبيعي لبعض الخلايا التي يتم تقسيمها دون رقابة.

كما لديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدمير أنسجة سليمة بالجسم، حيث أن مرض السرطان من الأمراض سريعة الانتشار بجسم الإنسان، ومن أبرز أنواع مرض السرطان التالي:

  • سرطان البنكرياس:

وهو من أخطر أنواع السرطان التي تصيب الجسم، وكشفت بعض من الدراسات أن 8 من كل 100.000 شخص سنوياً يتم اكتشافهم مصابون بتلك المرض الخطير، كما يمون 39 ألف شخص تقريباً من الإصابة بمرض سرطان البنكرياس.

ويعود السبب في ذلك عدم قدرتهم على التعامل مع المرض، حيث يكون من الصعب تشخيصه في المرحلة الأولى، لذا فهو من الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة بشكل سريع.

  • سرطان الرئة:

يعد سرطان الرئة أو سرطان القصبة الهوائية من أكثر أنواع السرطان انتشاراً، كما يتم تشخيص ما يزيد عن مليون وثلاثمئة ألف حالة جديدة تصاب به سنوياً، ويتم تقدير عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالمرض مليون ومئة وثمانين ألف شخص سنوياً، فهذا المرض يصيب الجهاز التنفسي.

يعتبر التدخين من أهم العوامل المسببة للإصابة بهذا المرض، إضافة إلى بعض من المواد الكيماوية والصناعية المتطايرة، ومن أبرز أعراض المرض السعال المزمن الذي يصاحبه نزول الدم مع البلغم.

أسباب الإصابة بمرض السرطان

لا يمنع من وجود بعض العوامل التي تسبب الإصابة بمرض السرطان والتي تكون كالتالي:

  • التعرض المباشر لأشعة الشمس:

علاج السرطان -1

يتسبب التعرض لأشعة الشمس الفوق البنفسجية المباشرة إلى إصابة الجلد ببعض من الحروق والتان، والتي تكون عبارة عن تلف الخلايا التي تكون السبب به هو الشمس، فيجب أن يتم استعمال واقي الشمس بشكل دائم عند الخروج من الفترة 10 صباحاً حتى إلى 2 صباحاً، ففي هذا الوقت تكون أشعة الشمس قوية للغاية وتسبب في حرق الجلد، 

وبالتالي يحدث الإصابة بالسرطان.

  • الاتصال الجنسي الغير آمن:

يعتبر الاتصال الجنسي من أخطر الأمور التي تزيد من فرصة الإصابة بسرطان عنق الرحم، وسرطان المهبل والشرج.

  • عوامل بيئية:

يوجد بعض من المعادن المتواجدة داخل مواد البناء والإسكان الصناعية التي من الممكن أن تسبب بعض من المشكلات الطبية المختلفة، وقد أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان هم الذين يستخدمون البنزين بكميات كبيرة.

علاج السرطان

أياً كانت الأسباب التي جعلت الشخص يصيب بمرض السرطان، بالتأكيد وجود علاج سرطان بسيط يساعد في العلاج من المرض بشكل تدريجي وهي:

  • الجراحة وإزالة الورم:علاج السرطان -2

من المحتمل أن يقرر الطبيب المعالج إقامة عملية جراحية للتخلص من الورم، وهذا يساعد في عدم انتشار المرض بباقي أجزاء الجسم، وهذه الجراحة تعطي نتائج فعالة في نجاح عملية علاج السرطان.

  • العلاج بالإشعاع:

يعتبر علاج السرطان باستخدام الإشعاع يساعد على قتل الخلايا السرطانية، ويستخدم إما بالخارج أو بالداخل لكي يتم تسليطها على مكان وجود الورم، كما أن هذا العلاج يؤثر على الخلايا السليمة بالجسم ولكنها تجعل الجسم يستعيد حالته الطبيعية بعد التوقف من العلاج الإشعاعي.

طرق الوقاية من مرض السرطان

يوجد بعض من الطرق التي تساعد على الوقاية من مرض السرطان وهي:علاج السرطان -3

  • الابتعاد عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية والخمور التي تعمل على الوقاية من مرض سرطان الرئة.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • يجب أن يتم تناول الخضروات والفاكهة الطازجة لأنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي، وتقلل من مخاطر الإصابة بمرض السرطان.

عزيزي القارئ إليكَ كل ما يتم تعريفه عن مرض السرطان، وعلاج السرطان وأنواعه وأسبابه، وطرق الوقاية منه.

عن Cesar Team

اهلا بكم...أنا أية.. كاتبة محتوى ومقالات منذ أكثر من 3 سنوات.. أحب الكتابة باللغة العربية والأنجليزية.. في أوقات فراغي اقرأ القصص والأشعار.. وأيضا أحب تأليف القصص والأشعار القصيرة.

شاهد أيضاً

الصفراء-عند-الأطفال-حديثي-الولادة

هل الصفراء قاتلة لاطفال ؟

هى الصفرا ممكن تموت؟؟؟ طفلة تعانى من داء الصفراء  مولودة منذ 3 ايام و هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *