الرئيسية / سيدتى / الصحةوالاناقة البدنية / أعراض الأزمة القلبية وأسبابها وأعراضها وطرق علاجها
أعراض الأزمة القلبية

أعراض الأزمة القلبية وأسبابها وأعراضها وطرق علاجها

عندما يتعرض الإنسان للأزمة القلبية، تكون نتيجة انسداد تدفق الدم إلى القلب، ويعود السبب في بعض الأحيان إلى تراكم الدهون وزيادة نسبة الكوليسترول والمواد الأخرى، مما يؤدي إلى تكوين لويحة بالشرايين التي تغذي القلب والشرايين التاجية، فمن الممكن أن تدفق الدم المتقطع أن يتسبب في تلف جزء من عضلة القلب.

نبذة عن الأزمة القلبية

وقد تؤدي الأزمة القلبية إلى انسداد الشرايين التي تزود القلب بالدم والأكسجين، حيث تتكون كتل دهنية عبر الزمن، مكونة من لويحات داخل شرايين القلب في حال تعرضت اللويحات إلى التفتت، كما من الممكن أن تتكون جلطة دموية وتؤدي إلى انسداد الشرايين، وينتج عن ذلك الأزمة القلبية، خلال نوبة الأزمة القلبية يموت أحد أنسجة عضلة القلب، بسبب نقص تدفق الدم لشرايين القلب.

أسباب الأزمة القلبيةأعراض الأزمة القلبية -1

قد يتعرض المريض للأزمة القلبية في حدوث انسداد الشريان التاجي أو أحد الشرايين، فمن الممكن أن يضيق الشريان التاجي نتيجة لتراكم الدهون وبعض من المواد المختلفة، بما فيهم زيادة نسبة الكوليسترول الضار بالدم، من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث أزمة قلبية، وإظهار أعراض الأزمة القلبية الآتي:

  • تشنج الشريان التاجي، والذي يعمل على منع تدفق الدم الواصل لبعض من أجزاء عضلة القلب.
  • تكون الكتل الدهنية التي تمنع من تدفق الدم بالشرايين.
  • قد تؤدي السمنة المفرطة إلى حدوث أزمة قلبية.
  • عدم الحركة، وقلة ممارسة التمارين الرياضية.
  • ارتفاع نسبة السكر بالدم.

أعراض الأزمة القلبية

يوجد بعض من أعراض الأزمة القلبية والتي تظهر على المريض، ولكن البعض منهم لم يكونوا على دراية بأن هذه الأعراض تنبئهم بحدوث أزمة قلبية حادة ومنها:

  • اضطرابات في التنفس، وضعف عام وتوتر.
  • ضربات قلب غير منتظمة ومتسارعة.
  • الشعور بالألم والثقل والضيق والضغط على الصدر.
  • الشعور بألم بالذراع أو بالفك أو بالحلق أو بالذراع.
  • التعرض لعسر الهضم، أو حرقة بأعلى البطن.
  • التعرض للدوخة والدوار، والتعرق بغزارة، والقيء.

طرق علاج الازمة القلبية

من الطبيعي أن يجب على المريض عند تعرضه للأزمة القلبية أن يتوجه إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب لحالته الصحية، ولكن من الممكن أن يتم استخدام بعض من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الأزمة القلبية وهي:

  • عشبة الثوم للقلب:أعراض الأزمة القلبية -2

يعتبر الثوم من أهم النباتات التي تساعد على حماية القلب من أن يتعرض لبعض من الأمراض وأهمها الأزمة القلبية، وتصلب الشرايين، بجانب إلى أنه يساعد على خفض نسبة معدل ضغط الدم المرتفع، لأنه يحتوي على الكبريت الذي يقضي على البكتريا وتنشيط حركة الدم.

  • عشبة الجينسينج للقلب:

تعتبر عشبة الجينسينج من أهم الأعشاب التي تعمل على تقوية الجسم بوجه عام، كما لها الكثير من الفوائد التي تخص أمراض القلب والشرايين، حيث أنه يساهم في ضبط معدلات ضغط الدم، ومن الممكن أن يتم تناول عشبة الجينسينج يومياً مع إضافة العسل الأبيض، أو يمكن تناول مشروب الجينسينج.

  • عشبة الجنكة للقلب:

فتلك العشبة تحتوي على على بعض من الخصائص الذي يكون لها القدرة على علاج تصلب الشرايين، وخفض نسبة ارتفاع ضغط الدم المرتفع، كما أنه يكون لديه القدرة على زيادة نشاط الشقوق الحرة.

  • عشبة الزعرور للقلب:أعراض الأزمة القلبية

أثبتت العديد من الدراسات على أن عشبة الزعرور من الأعشاب المفيدة جداً لعلاج أمراض القلب والأزمات القلبية، كما أنه يساعد على علاج الذبحة الصدرية وضعف عضلة القلب، وارتفاع الدهون بالقلب، وأوراق نبات الزعرور تحتوي على مركبات حيوية نشطة مثل الأوليجوميرك، بروكاين، والفلافونويدات، التي تعمل كمضادات للأكسدة وتعمل على تثبيط تكوين الترومبوكسين، وهو من المركبات التي تزيد من تجلط الصفيحات.

بعض من هذه الأعشاب تساعد في الوقاية من الأزمات القلبية، كما قمنا بشرحها إليكم بشكل تفصيلي، ولكن عزيزي القاريء يجب على مريض الأزمات القلبية التوجه إلى الطبيب المختص لفحص المريض وعمل اللازم.

 

عن Cesar Team

اهلا بكم...أنا أية.. كاتبة محتوى ومقالات منذ أكثر من 3 سنوات.. أحب الكتابة باللغة العربية والأنجليزية.. في أوقات فراغي اقرأ القصص والأشعار.. وأيضا أحب تأليف القصص والأشعار القصيرة.

شاهد أيضاً

العلاج بالاعشاب لانسداد شرايين القلب

علاج طبيعى لانسداد شرايين القلب

كثير من الناس يعانى من شكلة انسداد الشرايين  و قد تسعر باعراض لذلك او لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *