الرئيسية / سيدتى / الصحةوالاناقة البدنية / سرطان البنكرياس وانواعها المختلفة وطرق علاجها
سرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس وانواعها المختلفة وطرق علاجها

يعتبر سرطان البنكرياس من أحد أمراض السرطانية بدرجة كبيرة بين الكثير من الأشخاص، ويعرف هذا النوع بأنه يقوم بمهاجمة في بعض الأحيان القنوات البنكرياسية داخل الجسم، ويطلق على هذا النوع اسم “السرطان الغدي”، وقد تصل نسبة الإصابة بهذا النوع إلى تسعين في المائة، حيث أن نسبة الإصابة قد ترتفع لدى كبار السن، ويوجد نوع آخر من السرطان الذي يتعرض له الخلايا المسؤولة بدورها الفعال في إنتاج هرمون الأنسولين كما أن هذا المرض يوجد له العديد من الأمراض.

سرطان البنكرياس

تعتمد أعراض سرطان البنكرياس على المكان التي يتشكل به النوع المسرطن، وأيضاً من خلال تطوره ونموه فقد يحتاج للكثير من الأشهر، وفي الغالب تظهر أعراضه وقد تنقسم لقسمين منها الأعراض الشائعة بين الكثير من الأشخاص، وأعراض أخرى من النادر حدوثها.

سرطان البنكرياس المرحلة الأخيرةسرطان البنكرياس -1

عندما يصل سرطان البنكرياس مراحله الأخيرة، فقد يسبب  مقاومة لكافة وسائل العلاج، وتبدأ المعاناة أكثر وضوحاً، ولا تختص المريض فقط ولكنها  تؤثر على كل الموجودين في المنزل، وبالأخص في اللحظات القاسية على عائلة المريض، أما بالنسبة للمريض قد يعاني جسدياً ونفسياً.

وقد يتعرض لاختلالات في شتى وظائف الجسم الطبيعية، وقد ينتج عن ذلك عياء شديد، وصعوبة في النوم، فقدان الوزن بشكل كبير، وفقدان كبير في الشهية، وهذه المرحلة من سرطان البنكرياس لا تقبل التدخل الجراحي، ويكون من النادر الشفاء منه، وفي الغالب يصعب السيطرة على المرض.

وإذا تم أي عمليات جراحية يكون السبب فقط الحد من انتشاره، ولكن العلاج الموصي به في المرحلة الأخيرة من سرطان البنكرياس هو العلاج الكيماوي القاسي.

علاج سرطان البنكرياس بالكيماوي

في الغالب يلجأ الطبيب للعلاج الكيميائي في الحالات التي يكون بها سرطان البنكرياس قد انتشر، وأصبح يصل للأعضاء المجاورة للبنكرياس، ويستطيع العلاج القيام بقتل الخلايا السرطانية من خلال إعطاء المريض حقن تعطي عن طريق الوريد، أو من خلال الفم، ومن الممكن إعطاء دواء واحد أو مجموعة من الأدوية.

والجدير بالذكر أن العلاج الكيماوي من الممكن استخدامه لكي يساند العلاجات الأخرى التي يمر بها المريض، وفقد يتم استخدامه قبل القيام بالجراحة لكي يتحكم في تصغير حجم السرطان ويكون من السهل استئصاله، ومن جهة أخرى من الممكن اللجوء للعلاج الإشعاعي.

علاج سرطان البنكرياس المنتشرسرطان البنكرياس -2

تعتمد مراحل علاج سرطان البنكرياس المنتشر، على حسب حالة وعمر الشخص المصاب، ولذلك لكي يقضي على السرطان بقدر ما استطاع، بحيث يبدأ العلاج بالتركيز القوي على منعه في أن يتسبب في أي أمراض، قد تلحق الضرر بالأعضاء الحيوية الأخرى وتساعد على نموه السريع وزيادة انتشاره.

عند تأكد المريض من المرض يركز جيداً على أن هذا المرض في مراحل متقدمة، ويمنح المريض الراحة اللازمة مما تساعده في تخفيف الآلام التي يعاني منها بشكل مستمر.

في بعض الأحيان يلجأ الطبيب المعالج في خضوع المريض لعمليات جراحية أو العلاج الكيماوي أو العلاج الإشعاعي، لكي يقوم باستئصال الورم الغير منتشر فقط.

نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس

كما ذكرنا في السابق أن من الأورام السرطانية التي تنتشر بشكل سريع  أما بالنسبة لنسبة الشفاء منه :

  • قد تبلغ نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس حوالي 2%، من مجموع الإصابة بالسرطان على مستوى العالم كله.
  • قد تبلغ نسبة الشفاء منه حوالي 20 إلى 25% من كافة المصابين حوالي العالم.

يجب علينا دائماً ان نتوخى الحذر وأن لا نهمل أجسادنا حتى لا نكون عرضة للإصابة بهذه الأمراض الخطيرة، فيجب علينا عند ملاحظة أي أعراض ريبة يتعرض لها الجسم استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة على الفور، وفي الختام ندعو الله تعالى أن يعافينا ويعافيكم من شر هذه الأمراض الخبيثة.

عن Cesar Team

اهلا بكم...أنا أية.. كاتبة محتوى ومقالات منذ أكثر من 3 سنوات.. أحب الكتابة باللغة العربية والأنجليزية.. في أوقات فراغي اقرأ القصص والأشعار.. وأيضا أحب تأليف القصص والأشعار القصيرة.

شاهد أيضاً

الصفراء-عند-الأطفال-حديثي-الولادة

هل الصفراء قاتلة لاطفال ؟

هى الصفرا ممكن تموت؟؟؟ طفلة تعانى من داء الصفراء  مولودة منذ 3 ايام و هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *