الرئيسية / سيدتى / الصحةوالاناقة البدنية / الصيام للحامل وفوائده وحكم الصيام للحامل .. تعرفى عليها!
الصيام للحامل

الصيام للحامل وفوائده وحكم الصيام للحامل .. تعرفى عليها!

يتساءل الكثير من السيدات حول الصيام للحامل يجوز أو لا، فالجميع عند حلول شهر رمضان يرغبون بصوم الشهر بأكمله حتى ولو كانت المرأة حامل أو أنها تعاني من أي مرض أياً كان نوعه، ولكن بالنسبة للمرأة الحامل فالبعض يعتقد أن الصيام من الأمور الصعبة عليها والتي لا يجوز أن تقوم بها، وهذا ما سنحرص على تفسيره إليكم فتابعونا.

فوائد الصيام للحاملالصيام للحامل -3

على المرأة الحامل التوجه إلى الطبيب المتابع لحالتها الصحية، للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها ولكي تتأكد من عدم وجود أي مشكلات صحية تمنعها من أن تصوم شهر رمضان الفضيل، فالطبيب هو الوحيد الذي يقرر إذا كانت صحة الجنين والأم تسمح بالصيام أم لا، وعلى الرغم من ذلك يوجد عدة فوائد تنتج عن الصيام للحامل وهي:

  • يعمل الصيام للحامل على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي لدى المرأة الحامل، كما أن العديد من السيدات الحوامل يعانون من اضطرابات بالجهاز الهضمي أثناء الحمل، مثل عسر الهضم، وارتفاع نسبة الحموضة بالمعدة، ومن خلال الصيام تقل هذه المشكلات.
  • يعمل الصوم على تحسين الحالة النفسية لدى الحامل، وبالأخص عند السيدات التي تعاني من الإكتئاب أثناء الحمل، الناجم عن شدة التعب وتغير الحالة المزاجية نتيجة لتغيرات هرمونات الجسم، ولكن الصوم يساعد أن السيدة الحامل تحصل على الشعور بالراحة والارتياح والطمأنينة.

الصيام للحامل في الشهور الاولى

كما يوجد للصيام فوائد هناك أيضاً بعض الأضرار التي تعود على صحة الأم وجنينها خلال فترة الصيام في الشهور الأولى والذي يجب على كل سيدة حامل أخذها في الاعتبار للحفاظ على صحة الجنين والأم ومن أضرار الصيام للحامل في الشهور الأولى:

  1. من المحتمل أن الصيام للحامل خلال الشهور الأولى يسبب الإجهاض، فأعضاء الجنين بتلك الفترة تبدأ في التكوين، والصيام يمكن أن يسبب له المشكلات مثل الإجهاض أو التشوه.
  2. من الممكن أن الصيام يدخل الأم في بعض المشكلات الصحية، نظراً أن الجنين في هذا الوقت يكون بحاجة إلى المواد الغذائية والصيام يعمل على فقدان الجنين لها.
  3. يمكن أن الصيام يعرض المرأة إلى فقر الدم والإصابة بالأنيميا، ويتوجب عليها تناول الأطعمة التي تحتوي على كثير من العناصر الغذائية الهامة.

الصيام للحامل في الشهر التاسعالصيام للحامل -1

تحتاج السيدة الحامل في هذا الوقت إلى التغذية الكاملة، نظراً لقرب ولدتها وأن يجب أن تكون في تمام الصحة والعافية هي وجنينها، لذا يكون من الأفضل عدم صيام شهر رمضان في الشهر التاسع لعدم تعرض المرأة الحامل لأي نوع من الوعكات الصحية أو أنها تتعرض الأنيميا وفقر الدم.

حكم الصيام للحامل

أباحت الشريعة الإسلامية فطور شهر رمضان للمرأة الحامل في حال كان في صيامها ضرر عليها أو على الجنين فبهذا يكون الإفطار مباح لها، ولكن يتوجب عليها أن تقضي ما أفطرته من رمضان فور قدرتها لذلك، فمن الممكن أن الصيام يقضي على حياة الجنين، أو إصابته بالتشوهات.

هل الصيام يضر الحامل في الشهور الاولى؟

 

من المؤكد أن الصيام للحامل في الشهور الأولى قد يسبب بعض من التشوهات للجنين أ

و أنه يسبب الإجهاض للأم، لذا يكون من الأفضل لها أن لا تصوم شهر رمضان بهذا الوقت من حملها، وعليها بأن تقضي أيام إفطارها فيما بعد على حسب مقدرتها.

هل الصيام يضر الحامل في الشهر التاسع؟

من الممكن أن الصيام للحامل في الشهر التاسع يضر بصحة المرأة الحامل والجنين، وقد يصيبها بالأنيميا وفقر الدم، لأنها بتلك الفترة تحتاج إلى العناصر الغذائية التي تمنحها الصحة السليمة.

وقد نكون قدمنا إليكم الإجابات المناسبة لكل تسائلاتكم التي تدور بأذهان بعض السيدات الحوامل المقبلين على صيام شهر رمضان الكريم.

عن Cesar Team

اهلا بكم...أنا أية.. كاتبة محتوى ومقالات منذ أكثر من 3 سنوات.. أحب الكتابة باللغة العربية والأنجليزية.. في أوقات فراغي اقرأ القصص والأشعار.. وأيضا أحب تأليف القصص والأشعار القصيرة.

شاهد أيضاً

الصفراء-عند-الأطفال-حديثي-الولادة

هل الصفراء قاتلة لاطفال ؟

هى الصفرا ممكن تموت؟؟؟ طفلة تعانى من داء الصفراء  مولودة منذ 3 ايام و هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *