الرئيسية / سيدتى / المطبخ / أنواع البهارات واستخداماتها والفرق بين التوابل والبهارات.. تعرفي عليها
أنواع البهارات واستخداماتها

أنواع البهارات واستخداماتها والفرق بين التوابل والبهارات.. تعرفي عليها

يتم استخراج البهارات من بذور النبات أو البراعم أو اللحاء والجذور، ويستخدمها الكثير من السيدات للقيام تنكيه الطعام، أو لتغيير لونه أو للقيام بحفظه، ويستخدم الكثير بعض أنواع البهارات كطقس من طقوس الدين، أو تدخل في صناعة العطور والبخور وأيضاً مستحضرات التجميل، كما أن بعض البهارات تمتاز باحتوائها على مواد طبيعية مضادة للميكروبات، مما يسبب كثرة تواجدها في الأماكن الدافئة التي ينتشر بها الأمراض، مما جعل استخدامها بكثرة مع اللحوم بسبب قابليتها للأكسدة والفساد، ونحن اليوم سوف نعرض لكم أنواع البهارات واستخداماتها والفرق بينها وبين التوابل.

أنواع البهارات واستخداماتهاأنواع البهارات -1

  • الأوريجانو: يعد نوع من أنواع الزعتر الجاف، ويتم استخدامه بكثرة في المطبخ الإيطالي وأيضاً الإغريقي والمكسيكي،كما أنه من البهارات الطبيعية التي تستخدم في الكثير من الوصفات الصحية والتجميلية.
  • ورق الغار: يطلق عليه أيضاً ورق اللوريل، ويتم استخدامه بكثرة وبالأخص في صنع مرق الدجاج أو اللحم أو في اليخنات.
  • أوراق الريحان: ينتمي لعائلة النعناع وذات أوراق خضراء، كما أنه يتميز مذاقه المميز، وطعمه اللاذع، الذي يشبه كثيراً طعم القرنفل، ويتم استخدامه بكثرة في المطبخ الإيطالي مع البيتزا أو المكرونة.
  • الكزبرة: تنتمي عشبة الكزبرة عائلة البقدونس، وتتميز بمذاقها الحامض بعض الشيء، ويتم استخدامه في الوصفات الإسبانية والمكسيكية.
  • القرفة: يتم استخراجها من سيلان وأكاسيا، ويتواجد على شكل عيدان ولها مذاق حلو، ورائحة عطرية ويستخدم في العادة في صنع الحلويات.

أغلى أنواع التوابل:أنواع البهارات واستخداماتها -2

تعتبر عشبة الزعفران من أغلى أنواع التوابل على مستوى العالم، وأهم ما يميز هذه العشبة الصغيرة التي تعطي خيوط برتقالي، أو حمراء اللون، وله أهمية كبيرة لا يمكن الاستهانة بها في مجالي الطب والمطبخ، وقد عرف الزعفران منذ قديم الزمان عند الفراعنة، فقد عثر على عدد مخطوطات فرعونية قديمة, قد تشير إلى الفوائد العظيمة الكبيرة.

كما أنه يشتهر بشكل كبير في عهد اليونان، وصرحوا كثيراً عن أهميته الطبية في المساعدة على تحسين وظائف الهضم، والتخلص من الانتفاخات والجهاز الهضمي، ويعمل على التقليل من الأرق والتوتر ويخفف من أعراض السعال ويوجد له الفوائد العديدة،  وبعد أن اشتهر وانتشرت استخداماته على مستوى العالم، لكنه يتميز حتى يومنا هذا، ويرفع بارتفاع أسعاره، عند مقارنته بأنواع التوابل الأخرى، ومن أهم فوائده:

  • يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يعمل على تخفيف حموضة المعدة واضطراباتها.
  • يعمل على تعزيز وتحسين الرؤية.
  • يخلصك من ألم اللثة والفم.
  • يتم استخدامه في علاج كافة مشاكل الجهاز التنفسي، منها الربو والسعال، والزعفران يعمل على تخفيف تلك الأعراض إلى جانب أعراض احتقان البلغم.
  • مضاد قوي في علاج التهاب وآلام المفاصل.
  • يساعد في علاج ضغط الدم وأمراض القلب بمختلف أنواعها، نظراً لأنه غني بعنصر البوتاسيوم.

الفرق بين أنواع البهارات واستخداماتها والتوابلأنواع البهارات واستخداماتها -3

كلمة البهارات قد تنقسم لقسمين كما أنها تستخدم لوصف النبات العشبي إلى جانب أنها تحتوي على بذور وسيقان لحمية، ويطلق على هذا النوع “أعشاب”، وتستخدم كثيراً في مجال الطهي، وفي الغالب تكون خضراء، ولكن حتى أن تم تجفيفها فيكون لها نكهة مميزة عند الحرص على إضافتها للطعام.

أما بالنسبة للتوابل، فهي تملك نكهة قوية، وتوجد بالكثير من الأشكال والألوان منها البني والأسود، والأحمر والأصفر، وبذور الأعشاب عبارة عن توابل إلى جانب الجذور والفواكه، والزهور، ولحاء بعض أنواع الأشجار والنباتات.

ويكون من السهل معرفة الفرق بين البهارات والتوابل وأنهم فئتين مختلفين من النباتات، ومن بعد متابعتكم لموضوعنا سوف تكونوا قادرين على التفرقة بينهما.

عن Cesar Team

اهلا بكم...أنا أية.. كاتبة محتوى ومقالات منذ أكثر من 3 سنوات.. أحب الكتابة باللغة العربية والأنجليزية.. في أوقات فراغي اقرأ القصص والأشعار.. وأيضا أحب تأليف القصص والأشعار القصيرة.

شاهد أيضاً

اكلات جديدة مصرية

اكلات جديدة مصرية وغير مكلفة بأنواع لذيذة وشهية … حضريها بنفسكِ!

تبحث العديد من السيدات عن أفضل وألذ وأشهى الأكلات الذي يقبل على تناولها جميع أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *