الرئيسية / سيدتى / الصحةوالاناقة البدنية / علاج حرقان المعدة بوصفات سحرية وأعشاب طبيعية موجودة في مطبخك
علاج حرقان المعدة

علاج حرقان المعدة بوصفات سحرية وأعشاب طبيعية موجودة في مطبخك

تعتبر حرقة المعدة أو كما يطلق عليه في بعض الأحيان عسر الهضم، وهو من أكثر الأمور التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص وكبار السن وأيضاً الصغار، فهذا المرض ليس له فئة عمرية معينة، وقد يكون نتيجة لبعض الأسباب والعادات الخاطئة عند تناول الطعام، مما جعلنا حريصين على أن نقدم لكم بعض المعلومات الهامة عن مشكلة حرقة المعدة.

علاج حرقان المعدة بالأعشاب:

  • الكركم:علاج حرقان المعدة -1

حيث استخدم الكركم منذ قديم الزمان في علاج الكثير من المشاكل، كما أنه نوع من أنواع التوابل إلى جانب منح الطعام طعم مميز، كما أنه يستخدم أيضاً في التخلص من الكثير من الأمراض المتعددة منها حرقة المعدة، بحيث يعمل الكركم على تحسين عملية الهضم ويمنع تراكم حمض المعدة، كما أنه من الممكن استخدامه من خلال إضافته للأطباق الرئيسية و القيام بتناول كبسولة الكركم قبل تناول كل وجبة لكي يمنع ارتداد الحمض.

  • عشبة الميرمية:

تملك عشبة الميرمية الكثير من الخصائص المهدئة للتخلص من حرقة المعدة، فالعشبة تعمل على عودة الحمض للمعدة مرة اخرى للمرئ، ومن الممكن استخدام عشبة الميرمية في التخلص من حرقة المعدة من خلال خلط ملعقتين من عشبة الميرمية مع أربع ملاعق من العسل، وأربعة كوب من الماء المغلي ويترك الخليط جانباً حتى أن يبرد تماماً ومن ثم يتم تناوله وهو بارد.

علاج حرقان المعدة للحامل:علاج حرقان المعدة -2

تتعرض ثماني من النساء من بين عشرة سيدات من مشكلة حرقة المعدة لفترات طويلة خلال فترة الحمل وبالأخص خلال الثلث الثاني والثلث الأخير من فترة الحمل، لذا يوجد مجموعة من النصائح التي تساعد الأم الحامل في تخفيف أعراض الإصابة بحرقة المعدة دون أن يتعرض الجنين للأذى وهي:

  1. الحرص على تناول كمية الطعام على هيئة وجبات صغيرة ولكنها متعددة، تكون ما بين خمس إلى ست وجبات على مدار اليوم، بدلاً من تناول 3 وجبات كبير على مدار اليوم.
  2. عند تناول الطعام يجب أن يكون ببطء مع الحرص على مضغه بشكل جيد.
  3. الابتعاد عن استخدام التوابل الحارة والقوية عند طهي الطعام، وأيضاً تجنب الوجبات السريعة والمليئة بالزيوت، فهي تعمل على ارتخاء صمام المعدة مما يزيد الأمر سوء.
  4. تجنب تناول الشوكولاتة وتناول القهوة أو تناول المشروبات الغازية، وأيضاً العصائر الحمضية، والتقليل قدر الإمكان من تناول اللحوم.
  5. يجب الابتعاد نهائياً عن التدخين خلال فترة الحمل، لأنه يعمل على يرخى صمام المعدة.

علاج حرقان المعدة بالأدوية:

يوجد نوعان من الأدوية التي تساعد على خفض انتاج حمض المعدة أو منعه تماماً وقد تمت الموافقة المستخدمة من قبل إدارة الدواء والغذاء والأدوية الأمريكية وهما:علاج حرقان المعدة -3

  1. أدوية مثبطات منتجة للبرتون منها أوميبرازول.
  2. مضادة للهستامين والتي تعرف بحاصرات H2 منها رانيتيدين.

وفي العادة يتم استخدام تلك الأنواع من الأدوية في علاج المراحل المتقدمة من حرقة المعدة ويصاب بها مرتين أو أكثر في الأسبوع، وينصح بإتباع ارشادات الطبيب عند القيام بتناول الأدوية، أما في حالة أن تناولت الدواء وتكررت الأعراض وتزداد الحالة سوءاً يوصى باللجوء للطبيب.

أسباب حرقان المعدة المستمر:

  • الاستمرار على التدخين لوقت طويل والإدمان به.
  • الإفراط من تناول الأطعمة المشبعة بالدهون منها الوجبات السريعة.
  • الإفراط في تناول الفاكهة الحمضية وأيضاً الطماطم والثوم والتوابل الحارة.
  • تعرض المعدة للضغط الشديد وبالأخص الضغط الناتج خلال فترة الحمل، أو القيام بارتداء الملابس الضيقة.
  • زيادة كبيرة في الوزن قد تتعدى المعدل الطبيعي.

ومن هنا نكون قد جئنا لكم بطرق التخلص من مشكلة حرق المعدة وكيفية التعامل معها بشكل جيد، لكي تتفادى مضاعفاتها.

عن Cesar Team

اهلا بكم...أنا أية.. كاتبة محتوى ومقالات منذ أكثر من 3 سنوات.. أحب الكتابة باللغة العربية والأنجليزية.. في أوقات فراغي اقرأ القصص والأشعار.. وأيضا أحب تأليف القصص والأشعار القصيرة.

شاهد أيضاً

الصفراء-عند-الأطفال-حديثي-الولادة

هل الصفراء قاتلة لاطفال ؟

هى الصفرا ممكن تموت؟؟؟ طفلة تعانى من داء الصفراء  مولودة منذ 3 ايام و هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *