الرئيسية / سيدتى / الصحةوالاناقة البدنية / علاج مغص البطن بأنواعه المختلفة بطرق طبيعية فعالة جدًا لمختلف الأعمار
علاج مغص البطن

علاج مغص البطن بأنواعه المختلفة بطرق طبيعية فعالة جدًا لمختلف الأعمار

يتعرض الكثير من الأشخاص في مراحل العمر المختلفة، من حين لآخر، من مشكلة مغص البطن، الذي ينتج عن الكثير من الأسباب، فقد يرجع سبب الإصابة بها نتيجة لتكون البكتيريا أو تكون بعض أنواع الطفيليات الذي ينتج عن التسمم الغذائي، أو نتيجة للإصابة بنزلات البرد، أو من الممكن أن تكون عرضة لمرض ما يصيب الجهاز الهضمي، منها حالات عسر الهضم، والقولون العصبي، وبعض الحالات تصاب بالإمساك أو الإسهال وأيضاً النزلات المعوية، مما جعلنا حرصين على أن نقدم لكم تفصيل مبسط عن علاج مغص البطن وأنواعها المختلفة.

مغص البطن للأطفال:علاج مغص البطن -1

قد تعاني الكثير من الأمهات من بكاء طفلها المتزايد، فمن الممكن أن يكون السبب التعرض لنزلات معوية أو قولونية، فقد يكون المغص يسبب لهم الأم مما يؤرق مزاجهم، ويوجد العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من مشكلة مغص البطن ومنها:

  • احرصي على تدليك بكمية من الزيوت الطبيعية لكي تحافظ على بقاء جسم طفلك دافئ لوقت طويل، كما أنها تسهل من أداء عملية الهضم، وتمنع تكون الغازات، وتساعده على النوم بعد الرضاعة، وقد يتم ذلك من خلال أخذ كمية مناسبة من أي زيت طبيعي تفضلينه تدليك بطن الطفل في اتجاه عقارب الساعة، وأيضاً القفص الصدري مرة واحدة في اليوم الواحد.
  • عشبة اليانسون لها دور فعال في التخلص من ألام البطن وطرد الغازات، وقد يتم ذلك من خلال القيام بغلي ملعقة من بذور الينسون لمدة 5 دقائق في كوب من الماءوبعد أن يصفى ويبرد بشكل جيد يتم تناوله لطفلك.

 

علاج مغص البطن والإسهال:

يعرف المغص والإسهال بأنهم مرضان ملتزمان معاً في بعض الأحيان، بحيث يكون وقتها البراز ذات قوام لين، وقد يحتوي على درجة كبيرة من السوائل، كما أنه يكون في بعض الحالات الشديدة رخوي ومائي، ويرافقه شعور بالألم وبالأخص في منطقة البطن والأمعاء، وتقلصات في البطن والإسهال من أكثرها تداول:

  • بذور الحلبة:علاج مغص البطن -2

تحتوي على كمية هائلة من العناصر الصمغية، التي لها القدرة في التحكم في حالات الإسهال الشديد، وقد يتم القيام بها من خلال مزج ملعقة من بذور الحلية مع كميات متساوية من اللبن والقيام بتناولها أو من خلال خلط كمية من بذور الحلبة مع بعض بذور الكمون المحمصة، وتضاف لها كمية اللبن، وتتناول بنسب متعادلة من مرتين إلى ثلاث مرات على مدار اليوم.

  • الزنجبيل:

يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، من خلال إحضار كميات متساوية من الزنجبيل المطحون، والقرفة والكمون، ويضاف له ملعقة من العسل ويتم تناول الخليط الناتج عنه ثلاث مرات على مدار اليوم.

 

علاج مغص البطن بالأعشاب:

  • أوراق النعناع:

يتم القيام بها من خلال القيام بغلي بعض أوراق النعناع، ومن ثم تترك حتى تبرد وتحلى بالسكر ويتم تناول كوب منه عند الشعور بالمغص.

  • عشبة الكراوية:علاج مغص البطن -3

يتم تسخين بذور الكراوية على نار هادئة وتوضع على البطن، ومن الممكن خلط زيت الكراوية مع كمية مناسبة من زيت الزيتون والقليل من الكحول ويسخن المزيج حتى أن يتبخر الكحول، ويدهن بها البطن، أو يتم نقع بذور الكراوية في كوب من الماء المغلي لمدة 5 دقائق ومن ثم تترك حتى تبرد ويتناول كوب منه مرتين بشكل يومي.

  • القرفة:

قومي بنقع كبيرة من الحلبة المطحونة في كوب من الماء المغلي ويترك لمدة ربع ساعة، ومن ثم يتم تناوله مرة واحدة بعد تناول وجبة الغداء للتخلص من المغص.

  • عشبة البابونج:

يتم نقع ملعقة من البابونج في كوب من الماء المغلي، لمدة ربع ساعة، ويتم تناوله ثلاث مرات على مدار اليوم.

ومن هنا نكون قد قدمنا لكم نبذة مختصرة عن المغص بأنواعه المختلفة، وكيفية علاجه للأطفال والكبار بطرق طبيعية في المنزل.

عن Cesar Team

اهلا بكم...أنا أية.. كاتبة محتوى ومقالات منذ أكثر من 3 سنوات.. أحب الكتابة باللغة العربية والأنجليزية.. في أوقات فراغي اقرأ القصص والأشعار.. وأيضا أحب تأليف القصص والأشعار القصيرة.

شاهد أيضاً

مشكلة القشرة والعناية بالشعر

مشكلة القشرة والعناية بالشعر

قشرة الشعر عبارة عن نوع معين من الفطريات التي تصيب فروة الرأس وتؤثر علي صحة …